توبات دوت كوم : المبوبة العربية الالكترونية الشاملة !

ما هي أسباب المغص والإسهال

0
تم النشر بواسطة : صناع المحتوى العرب 0
فى : ١٠ يونيو ١٢:٠٠ صباحا - 16 مشاهدة

شارك فى :

أسباب المغص والإسهال

المغص والإسهال هما مشكلتان صحيتان شائعتان يمكن أن تصيب الأشخاص في مختلف الأعمار. قد تكون أسبابها متنوعة ومتعددة، وتتراوح بين الأسباب البسيطة والأسباب الخطيرة التي تتطلب التدخل الطبي. في هذا المقال، سنتناول أهم الأسباب الشائعة للمغص والإسهال.

1. التسمم الغذائي

التسمم الغذائي يحدث نتيجة تناول أطعمة ملوثة بالبكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات. تشمل الأعراض الغثيان والقيء والمغص والإسهال. يمكن أن يحدث التسمم الغذائي نتيجة عدم تخزين الطعام بشكل صحيح أو تناوله بعد انتهاء صلاحيته.

2. العدوى الفيروسية

العدوى الفيروسية، مثل فيروس نوروفيروس أو فيروس الروتا، يمكن أن تسبب الإسهال والمغص. تنتشر هذه الفيروسات بسهولة عن طريق الأطعمة والمياه الملوثة أو من شخص إلى آخر.

3. العدوى البكتيرية

البكتيريا مثل السالمونيلا والإيشيريشيا كولاي يمكن أن تسبب الإسهال والمغص. تنتقل هذه البكتيريا عادة عبر الأطعمة الملوثة، وخاصة اللحوم غير المطهية جيدًا، والبيض، ومنتجات الألبان غير المبسترة.

4. الطفيليات

بعض الطفيليات مثل الجيارديا يمكن أن تسبب الإسهال المزمن والمغص. تنتشر هذه الطفيليات عادة عن طريق المياه الملوثة والأطعمة غير المطهية جيدًا.

5. الحساسية وعدم تحمل الطعام

بعض الأشخاص قد يعانون من حساسية تجاه أطعمة معينة مثل اللاكتوز أو الجلوتين، مما يسبب لهم الإسهال والمغص. عدم تحمل اللاكتوز يحدث عندما يكون الجسم غير قادر على هضم سكر اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان.

6. متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي حالة مزمنة تؤثر على الأمعاء الغليظة. يمكن أن تسبب آلام البطن، المغص، الإسهال أو الإمساك. يعتبر الإجهاد النفسي والتوتر من العوامل التي تزيد من حدة الأعراض.

7. أمراض التهاب الأمعاء

تشمل هذه الأمراض داء كرون والتهاب القولون التقرحي. وهي حالات مزمنة تتسبب في التهاب الأمعاء، مما يؤدي إلى آلام البطن، المغص، والإسهال المزمن.

8. تناول بعض الأدوية

بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية يمكن أن تسبب الإسهال كأثر جانبي. تعمل المضادات الحيوية على قتل البكتيريا النافعة في الأمعاء مما يخل بتوازنها.

9. التغيرات الهرمونية

بعض النساء يعانين من المغص والإسهال خلال الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية.

10. الإجهاد والتوتر

الإجهاد والتوتر النفسي يمكن أن يؤثران على الجهاز الهضمي، مما يسبب المغص والإسهال في بعض الحالات.

الخلاصة

تختلف أسباب المغص والإسهال من شخص لآخر ويمكن أن تكون نتيجة لعوامل متعددة. من المهم التعرف على السبب الأساسي للحصول على العلاج المناسب. إذا كانت الأعراض شديدة أو مستمرة، يجب استشارة الطبيب للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين.

معلومة مفيدة : يُعادل الضحك مئة مرة ما مقداره 15 دقيقة تقريباً من التمرّن على العجلة الهوائية الثابتة.

ذات صلة صحة / طب عام
توبات أصلها مصرى مبوبة عربية مية فى المية

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا

توبات - المبوبة العربية الالكترونية الشاملة